الكهرباء تتفاوض مع التحالف الفائز لتغيير محطة فحم الحمراوين

ايكونومي 24
وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

كشف مصدر بوزارة الكهرباء أنهم يقومون بالتفاوض حاليا مع التحالف الفائز بإنشاء محطة فحم الحمراوين على تحويل المشروع لمحطة طاقة جديدة ومتجددة (رياح /شمس).

وأضاف المصدر في تصريح خاص ل" Economy24 " أن الوزارة تعيد دراسة خطتها للمشاريع التي تنفذ بتكلفة كبيرة خاصة بعد تحقيق فائض بلغ 17 ألف ميجاوات فى الشبكة القومية، وأن أكبر حمل وصلت إليه الشبكة القومية 32 ألف ميجاوات، مما يعطيها فرصة للتأنى فى اتخاذ القرارات، وربما استبدالها بمشروعات للطاقة المتجددة التى أصبحت اتجاها عالميا، خاصة وأن استراتيجية الحكومة المصرية تستهدف إنتاج 42% من الكهرباء من الطاقات المتجددة.

وفاز تحالف مصرى – صينى، يضم شركات أبناء حسن علام، وشنغهاى إليكتريك ودونج فانج، في منتصف يونيو 2018 بإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم بمنطقة الحمراوين على ساحل البحر الأحمر، بقدرة 6600 ميجاوات. وكان التحالف المصرى – الصينى سيتولى تدبير %78 من التمويل من الصين، و %22 عبر البنوك العاملة فى السوق المصرية، كما كان من المقرر أن يتولي التحالف الفائز بالمشروع عمليات استيراد الفحم الخام اللازم من اليابان، وتتولى شركة أبناء حسن علام تنفيذ الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية الخاصة بالمحطة، ومن المقررإنشاء ميناء خاص ضمن التكلفة الإجمالية للمشروع.