"الأوروبي لإعادة الإعمار" يطلق استراتيجية جديدة لعمله في الأردن

ايكونومي 24
البنك الاوربي
البنك الاوربي

وافق مجلس إدارة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على استراتيجية جديدة لعمله في الأردن خلال الفترة من عامي (2020 - 2025).

وذكر البنك في بيان اليوم الخميس، أن وثيقة الاستراتيجية تحدد 3 أولويات رئيسية لعمل البنك بالأردن وهي تعزيز الاندماج الاقتصادي، وتطوير البنى التحتية المستدامة للبلديات والطاقة الخضراء، وتعزيز التنافسية والمرونة من خلال تنويع طرق الوصول إلى التمويل وتشجيع الابتكار.

وأضاف أن الأردن بذل في السنوات الأخيرة جهودًا كبيرة للدفع بعجلة الإصلاح نحو اقتصاد سوق مستدام، وفي الوقت نفسه واجهت البلاد تحديات غير مسبوقة بسبب أزمة اللاجئين في الشرق الأوسط، حيث يتواجد اليوم نحو 1.4 مليون لاجئ سوري مسجل في الأردن؛ ما يشكل عبئًا ثقيلًا على الخدمات الأساسية والبنية التحتية.

وأوضح أنه من خلال الدعم الدولي، يتعامل الأردن مع قضايا أخرى ناجمة عن ذلك، مثل: الضغط على سوق العمل وتطوير الأعمال التجارية الصغيرة، منوهًا بأن الشركات الأردنية لا تزال تعاني من ضعف القدرة على التنافس مقارنة مع نظيراتها، كما أن الاختلالات التجارية وعدم الاستقرار الإقليمي تؤثر سلبًا على الأداء الاقتصادي للبلاد.

وأشار إلى أنه خلال السنوات الأخيرة كان تقليص اعتماد الأردن على استيراد الطاقة أحد الأهداف الرئيسية لعمل البنك في المملكة، حيث أنه مع نضوج الطاقة المتجددة واكتسابها القدرة على المنافسة في بيئة السوق، أصبح الأردن اليوم أكثر من أي وقت مضى في وضع يؤهله للاستخدام التجاري للطاقة الشمسية المتوافرة بكثرة.

ولفت إلى أن الاستراتيجية الجديدة له ستدعم الجهود التي يبذلها الأردن في هذا المجال من خلال تعزيز تخزين ونقل الطاقة المتجددة ومواصلة دعم خارطة الإصلاحات لشركة الكهرباء الوطنية.

ونوه بأن هذه الاستراتيجية ستدعم بدء تنفيذ إطار عمل مشروع المدن الخضراء التابع للبنك؛ لمعالجة التحديات الأكثر إلحاحًا فيما يتعلق بالبيئة وتغير المناخ، وذلك بالاستناد إلى تجربة البنك مع أمانة عمان الكبرى من خلال مشروعات إدارة النفايات الصلبة ومياه الصرف الصحي والطرق الحضرية والنقل والإنارة، إلى جانب كفاءة الطاقة في المباني العامة.

وأوضح البنك أنه سيتم التركيز بشكل أكبر على دعم الشباب والنساء وذوي الإعاقة للمساهمة في خلق المزيد من فرص العمل من خلال تطوير مهارات هذه المجموعات، وزيادة فرص التمويل لها وتحسين وصولها إلى الخدمات الأساسية.

يشار إلى أنه منذ بدء عمليات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن عام 2012، ساهم في دعم الطاقة المستدامة وتمويل الشركات الخاصة وتعزيز إصلاح البنية التحتية، مستثمرًا نحو 1.5 مليار يورو في 50 مشروعًا في البلاد، 73% منها في القطاع الخاص.