رئيس هيئة قناة السويس يتفقد أعمال حفر نفق «الشهيد أحمد حمدي»

ايكونومي 24
جانب من جولة رئيس هيئة قناة السويس
جانب من جولة رئيس هيئة قناة السويس

تفقد أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، منشآت الهيئة الرئيسية بمحافظة السويس، وبرفقته عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة وقياداتها.

شملت الجولة نفق الشهيد أحمد حمدي، ومتابعة أعمال تنفيذ النفق الجديد الموازي له، تلاها زيارة كل من ترسانة بورتوفيق البحرية، وشركة ترسانة السويس البحرية، حيث تفقد رئيس الهيئة وبرفقته المهندس أحمد حجازي مدير إدارة الأنفاق والكباري بالهيئة غرفة التحكم الرئيسية بنفق الشهيد أحمد حمدي .

واستمع رئيس الهيئة إلى شرح تفصيلي ،عن أعمال إنشاء النفق وتولي الهيئة مسئولية تشغيله وصيانته منذ عام ١٩٨٥، تلاها استعراض أبرز الأنظمة الخاصة بتشغيل النفق كأنظمة الكهرباء وأنظمة الاتصالات ونظام مكافحة الحرائق وتأمين العابرين.

ووجه ربيع خلال الزيارة، بتطوير أنظمة المراقبة المرئية، والحفاظ على متوسط السرعة المحددة والمقدرة ب ٥٠ كم /ساعة ومراقبتها بالرادار، حيث أكد أن النفق الجديد يعد إضافة لمحاور العبور المختلفة التي تربط سيناء بالوطن ، التي حرصت الدولة على الانتهاء منها في وقت قياسي لدفع جهود التنمية في منطقة القناة وسيناء من خلال سلسلة من الأنفاق والكباري العائمة وشبكة طرق مطورة.

وأشاد رئيس الهيئة ، بالجهد المبذول من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، للانتهاء من أعمال حفر النفق في وقت قياسي بنسبة تجاوزت ٧٠٪ المقرر الانتهاء منها بالكامل خلال شهر إبريل المقبل ، لتبدأ فور ذلك أعمال التشطيبات والتجهيزات.

وتوجه رئيس الهيئة إلى ترسانة بورتوفيق البحرية ، لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال بناء مشايات و بنتونات كوبري رأس بناس، و أعمال الصيانة التقليدية التي تقوم بها الترسانة للوحدات البحرية المملوكة للهيئة من معديات وصالات وقاطرات مثل القاطرة "بركات" ، موجها بالاهتمام بالساحات الخارجية والمزروعات وسرعة إنجاز الأعمال، مكلفا بالاعتماد على العمالة الفنية بشكل أساسي وربط الحافز بالإنتاج.

ثم انتقل عقب ذلك إلى شركة ترسانة السويس البحرية، لتفقد الحوض العائم ، والحوض الجاف ، و"القزق الميكانيكي " الذي تم إعادة تطويره ورفع كفائته ، حيث استمع إلى مراحل تطوير وإعادة هيكلة الشركة، لافتا إلى نجاح جهود إعادة الهيكلة في تأهيل العديد من المعدات القديمة وتحقيق التوزيع الأمثل للعمالة على القطاعات المختلفة، فضلاً عن استحداث إدارة متخصصة للتسويق لجذب عملاء جدد وإدخال نشاط الغطس لتلبية احتياجات السوق.

وأكد الفريق ربيع، أن استراتيجية تطوير ترسانات وشركات الهيئة تمضي بخطى ثابتة وفق جدول زمني محدد وخطوات مدروسة لتعظيم الاستفادة ، مما تمتلكه من أصول ومعدات و موارد بشرية، لافتا إلى أن جهود التطوير تشمل تنمية الموارد المتاحة، وإضافة أنشطة أخرى جديدة لتلبية احتياجات السوق و تعظيم العائد، وذلك بالتوازي مع الارتقاء بالمستوى المهني للكوادر الفنية من خلال تنظيم برامج تدريب متقدمة، فضلا عن فتح أفاقا جديدة للاستفادة من التكنولوجيا المتطورة بالتعاون مع الشركات العالمية.

يذكر أن نفق الشهيد أحمد حمدي يبلغ طوله 1640 متر، وتستغرق مدة عبوره ثلاث دقائق فقط، ويقدم النفق خدمة العبور على مدار ٢٤ ساعة، ويبلغ متوسط العبور اليومي من خلاله ستة آلاف مركبة يوميا خلال فصل الصيف ن وخمسة آلاف مركبة يوميا خلال فصل الشتاء.