وزير الطاقة الإسرائيلى :بدأ ضخ الغاز لمصر يدعمها كمركز إقليمى للتجارة

ايكونومي 24
وزير الطاقة الإسرائيلى
وزير الطاقة الإسرائيلى

قال يوفال شتاينز وزير الطاقة الاسرائيلى أن بدء ضخ الغاز الطبيعى من اسرائيل لمصر يعزز التعاون بين البلدين ويدعم الموقف المصرى كمركز إقليمى لتداول وتجارة الغاز.

وتابع يوفال البحر المتوسط ملك للجميع ، ولا تستطيع دولة امتلاكه أو إعاقة عمليات الشحن وانتقال الغاز من شرق المتوسط لأوروبا ، موضحاً أن ذلك هو الرد على التساؤل عن التصرف فى حالة قيام تركيا باعاقة الطريق فى البحر المتوسط .

 وأضاف وزير الطاقة الاسرائيلي خلال مؤتمر صحفي في القاهرة أن الهدف الأساسى من  تأسيس منتدي إقليمي لغاز شرق البحر المتوسط  هو تقديم منصة ومظلة للتعاون البناء والحوار بين الدول الأعضاء.

 وأشار إلى أن المنطقة الاقتصادية ليست منطقة دولية ولا تستطيع أى دولة فرض سيطرتها عليها ، وأكد أنه يأمل فى أن يتم تطوير حقل غزة مارينا الفلسطينى خلال العام الحالى وأن المنتدى سيساعد رغم الخلافات السياسية فى تنمية الحقل لصالح الشعب الفلسطينى ، كما أن  المنتدى سيلعب دوراً دولياً فى المستقبل نظراً لأن القوى الاقتصادية المشاركة فى أعماله مثل الولايات المتحدة وفرنسا والاتحاد  الأوروبى والبنك الدولى تؤمن بالامكانيات والقدرات التى تتمتع بها منطقة شرق المتوسط .

  وأشار إلى أهمية التعاون مع مصر وتصدير الغاز مسالاً لأوروبا عبر محطات الإسالة المصرية وأن اسرائيل مهتمة بتقليل الانبعاثات ومعدلات الكربون الملوثة للهواء وأن عام 2025 سيشهد الاعتماد كلياً على الغاز والطاقة الشمسية بدلاً من الفحم والمازوت.