توقيع عقود الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يونيو القادم

ايكونومي 24
لربط الكهربائي مع السعودية
لربط الكهربائي مع السعودية

كشفت المهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن المواعيد النهائية لبدأ الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية ، والتي حددت خلال زيارة مشالي ، حيث تم الاتفاق على توقيع ثلاث عقود مع المملكة العربية السعودية لكل حزم المشروع في منتصف يونيو القادم.

وأضافت مشالي في تصريح خاص لـ " ايكونومي 24" أن العقود الثلاث هي عقد محطات التحويل، والكابل البحري ، والخطوط الهوائية بين الجانبين ، و تبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 1.6 مليار دولار، ويتحمل الجانب السعودي منها مليار دولار، كما تتحمل كل دولة قيمة الأعمال التي تتم على أراضيها، ويهدف المشروع لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة فى كلا البلدين.

ووفق الاتفاق بين البلدين فإن مشروع الربط يتكون ﻣﻦ ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ستقام في ﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.

ويذكر أنه تم الانتهاء من تسلم المسار الجديد لمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، وذلك بعد تعديل المسار الرئيسي لتنفيذ مشروع "نيوم" السعودي وفق الدراسات الفنية للمشروع، حيث تم تعديل مسارات خطوط الكهرباء ونقطة هبوط الكابلات.