البنك المركزي يكشف عن فائضا كليا في ميزان المدفوعات يقدر بـ227.3 مليون دولار

ايكونومي 24
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف البنك المركزي المصري عن تحقيق ميزان المدفوعات فائضا كليا يقدر بـ227.3 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2019/2020.

وأضاف المركزي في تقرير نشره على موقعه الرسمي عن تراجع حساب المعاملات الجارية بمقدار 629.8 مليون دولار ليقتصر على نحو 1.4 ملياردولار مقابل نحو 2 مليار دولار، وأرجع البنك هذا التراجع كنتيجة اساسية لتراجع عجز الميزان التجاري غير البترولي وارتفاع التحويلات الجارية، حيث سجل عجز الميزان التجاري غير البترولي ليسجل 8.2 مليار دولار مقابل 9.2 مليار دولار.

ووفق التقرير فأن الصادرات السلعية غير البترولية ارتفعت بمقدار 707.3 مليون دولار ليسجل 4.7 مليار دولار، وتمثلت أهم السلع التي ارتفعت صادراتها " الذهب ، وأجهزة الارسال والاستقبال للإذاعة والتلفزيون ، والأدوية والأمصال واللقاحات وأصناف الصيدلة والمركبات غير العضوية أو العضوية.

كما تراجع المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بمقدار 322.7 مليون دولار لتسجل نحو 12.9 مليار دولار، وتمثلت أهم السلع التي انخفضت وارداتها " حديد صب زهر، والقمح، والخشب الخام ، وقطع غيار وأجزاء السيارات"

فيما ارتفعت التحويلات الجارية بدون مقابل بمقدار 785.1 مليون دولار لتسجل 6.7 مليار دولار ، كنتيجة أساسية لارتفاع تحويلات المصريين العاملين في الخارج.