شل مصر ترعي برنامج الأمل لتدريب وتأهيل شباب الخريجين

ايكونومي 24
مسئول شل
مسئول شل

شاركت شركة شل مصر الاحتفال بتخريج الدفعة الحادية عشر من برنامج الأمل والذي تنظمه الجمعية الجيوفيزيقبة المصرية لتدريب وتأهيل شباب الخريجين لعام 2019، والتي تتكون من 41 جيولوجيا من أوائل كليات العلوم بالجامعات المصرية في أقسام علوم الأرض الجيولوجيا والجيوفيزياء.

وترعي شركة شل مصر برنامج الأمل منذ انطلاقه في عام 2007، حيث يهدف البرنامج لإعداد وتأهيل شباب الخريجين من أقسام علوم الأرض بكليات العلوم بالجامعات المصرية، ليمنحهم فرصة الانضمام لقطاع صناعة البترول بعد إمدادهم بالمهارات اللازمة التي تتطلبها سوق العمل في هذا القطاع الحيوي.

وقد شهد الحدث حضور العديد من قيادات ورؤساء عدد من شركات البترول الأجنبية والمشتركة العاملة في مصر.

وقال المهندس خالد قاسم – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركات شل في مصر قائلاً: "نسعى دائماً لبناء وتنمية قدرات الشباب في كافة الأصعدة بمصر من خلال برامج شل للاستثمار الاجتماعي التي نطلقها في مصر أو نُقدم لرعايتها لذا نؤمن بتفعيل دور الشباب في تحقيق التنمية الشاملة والمُستدامة في مصر ويساعد على تحقيق استراتيجية مصر ٢٠٣٠ بالإضافة إلى أن برامجنا للاستثمار الاجتماعي متوائمة مع استراتيجية تحديث قطاع صناعة البترول في مصر وتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة".

وأضاف قاسم " نفتخر بأننا نرعي برنامج الأمل التدريبي الهام لقطاع البترول والطاقة بمصر منذ إطلاقه في مصر عام 2007 من أجل تحقيق أهداف البرنامج التي تتركز على تدريب وتأهيل الكوادر الشابة ليصبحوا ركائز مهمة وحيوية في مستقبل الطاقة بمصر، ويرتكز دعمنا لبرنامج الأمل على إنشاء جسر للربط بين الحياة الأكاديمية والحياة العملية التي يتطلبها قطاع الطاقة.

ومن جانبه صرح الجيوفيزيائي سمير عبد المعطى - أحد مؤسسي برنامج الأمل ورئيس الجمعية الجيوفيزيقية المصرية قائلاً: "يمتاز برنامج الأمل بدعم عدد كبير من شركات البترول والغاز العالمية وخصوصاً شركة شل التي ترعي البرنامج مع شركات اباتشى، أبكس، بى بى، كويت انيرجى، روكهوبر للاستكشاف و ترانس جلوب.

كما قمنا بتطوير برنامج الأمل ليواكب مستجدات صناعة البترول والغاز في مصر من خلال إضافة محاضرات حول إدارة البيانات وتعلم الألة والذكاء الاصطناعي ووسائل الصحة والسلامة المهنية وصناعة التعدين والمياه الجوفية. يشهد برنامج الأمل كل عام تخريج دفعة من أفضل طلاب الجامعات المصرية وتكمن مهمة البرنامج في إعداد هؤلاء الطلبة لسوق العمل عن طريق تقديم المهارات العلمية والعملية التي تساعدهم على إيجاد فرص عمل".

وتتمثل رعاية شل البلاتينية لبرنامج الأمل في تقديم كافة سُبل الدعم اللازمة الذي يحتاجه البرنامج في تدريب وتأهيل الكوادر الشابة، كما تقدم للبرنامج 424 طالب من أوائل الخريجين من أقسام علوم الأرض الجيولوجيا والجيوفيزياء بكليات العلوم من 25 جامعة مصرية في عام 2019 منهم 94 طالب من 20 جامعة مصرية اجتازوا الاختبارات الالكترونية وأجروا المقابلة الشخصية ومرحلة التقييم. حيث تشمل دفعة برنامج الأمل 11 هذا العام على 41 طالب من 17 جامعة مصرية. ويتضمن البرنامج عدة محاور تشمل كل من برنامج نظري يجريه خبراء من شركات البترول المختلفة في مصر يبدأ بالصحة والسلامة والبيئة ومشروع عملي يقوم به الخريجين والتركيز على بعض المهارات الشخصية متمثلة في طريقة العمل من خلال فريق عمل جماعي ومهارات الاتصال وتعلم أساليب وطرق عرض وتقديم الأعمال وإقامة دورات فنية ودورة تدريبية لتعليم اللغة الإنجليزية وزيارات لشركات البترول وشركات الخدمات للتعرف على التكنولوجيا الجديدة والأدوات المستخدمة في صناعة البترول بالإضافة الى الرحلات الجيولوجية.

استضافت شركة شل مصر في مقرها اختبارات وتقييم مرشحي برنامج الأمل لتحديد قائمة المشاركين. وتقدم شركة شل مصر للمشتركين ورشة عمل لبرنامج شل Nxplorers التدريبي لتعلم منهجيات التفكير الاستراتيجي والمنطقي وإدارة التغييرات وتصور السيناريوهات المختلفة لتحديد المشكلات التي تواجه المجتمعات العالمية والوصول إلى حلول ذكية لمواجهة تحديات المستقبل. بالإضافة الى حضور ندوة "الأفكار النيرة" – “Bright Ideas” الخاصة ببرنامج شل إنطلاقة مصر وتهدف الندوة إلى تعريف الطلبة على مفهوم المشروعات الصغيرة ومساعدتهم على التفكير بإسلوب خلاق لتحديد فكرة مشروع ناجح والتخطيط له والتعرف على مهارات رائد الأعمال.

الجدير بالذكر أن برنامج الأمل يأتي بمثابة شرارة الانطلاق من الحياة الأكاديمية الي الحياة العملية في مجال الطاقة بمصر وهذا ما يهدف اليه البرنامج من خلال الاستثمار في الكوادر الشابة التي تنعم بها مصر.