وزير المالية : الإقتصاد الرقمى يمثل 15% من اقتصاد العالم

ايكونومي 24
وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط ، وزير المالية، أن قيمة الاقتصاد الرقمى وصلت الى 12 تريليون دولار بما يمثل 15%من قيمة الاقتصاد العالمي، مشيرا إلي أن عام 2020 سيشهد تحول رقمي كبير في المنظومة الضريبية.

وأضاف معيط خلال كلمته في مؤتمر الأهرام الإقتصادى ، أن الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال والبنوك الإلكترونية والقنوات الإلكترونية أصبح واقعا ، وأن التحول للاقتصاديات الرقمية يمكن أن تساهم في الناتج القومي المحلي بنسبة تتراوح من 6 إلى 8% عن المستويات الحالية، خاصة و أن 93% من المواطنين يستخدمون الهواتف المحمولة، 49% يستخدمون الإنترنت، بينما 58% يفضلون استخدام الآليات الرقمية، وهناك 33% من المواطنين لديهم حساب مصرفي.

وتابع معيط ، أن التحول الرقمي أصبح واقع ملموس، وذلك حسبما أظهرت المؤشرات السابقة، لكن هذا التطور يفرض تحديات، وبالتالي لابد من التعامل معها لتلبية متطلبات هذا التحول، مشيرا إلى أن هناك فرص واعدة لأوجه الاقتصاد الرقمي، ونعمل على تحسين الخدمات الإلكترونية الحكومية وغير الحكومية.

وأضاف وزير المالية ، أنه تم تطبيق نظام للضريبة الإلكترونية ، فساعدت على زيادة عدد الفواتير والمستندات التي كان يتم استقبالها من 10000 مستند إلي 9 مليون مستند وفاتورة شهريا ، لافتا إلي أن تطبيق المنظومة الضريبية الإلكترونية ساهم في التعرف علي تهرب 5 من كبار الممولين .